الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء
.76- ابن زرقون محمد بن سعيد بن أحمد الأنصاري *الشيخ الفقيه الإمام المعمر المقرئ بقية السلف أبو عبد الله محمد ابن أبي الطيب سعيد (1) بن أحمد بن سعيد بن عبد البر بن مجاهد ابن زرقون (2) الأنصاري الأندلسي الإشبيلي المالكي.أجاز له عام اثنتين وخمس مائة أبو عبد الله أحمد بن محمد الخولاني راوي (الموطأ) وفيها ولد (3) وتفرد في وقته عنه.وسمع بمراكش من: أبي عمران موسى بن أبي تليد فتفرد عنه أيضا (4) .وسمع بسبتة من: القاضي عبد الله بن أحمد الوحيدي.وسمع من: عبد المجيد بن عيذون (5) وخلف بن يوسف الأبرش والقاضي عياض بن__________(*) ترجم له ابن الابار في التكملة: 2 / 540 والمنذري في التكملة: 1 / الترجمة 118 والذهبي في تاريخ الإسلام الورقة: 128 (أحمد الثالث 2917 / 14) والعبر: 4 / 258 ودول الإسلام: 2 / 73 والاعلام الورقة: 211 والصفدي في الوافي: 3 / 102 وابن الجزري في غاية النهاية: 2 / 143 وابن تغري بردي في النجوم: 6 / 112 وله ذكر في تذكرة الحفاظ للذهبي: 4 / 1361.(1) في النسختين: (سعد) وهو وهم وقد ذكره باسمه الصحيح نعني (سعيدا) كل الذين ترجموا له ومنهم الذهبي في جميع كتبه فهذا من وهم الناسخ بلا ريب.(2) قال المنذري: (وزرقون: لقب لسعيد والدجده لقب به لشدة حمرته) وسيأتي مثل هذا في الترجمة.(3) يعني في سنة 502 وكان مولده بشريش في ربيع الأول منها.(4) تفرد عنه بالسماع كما ذكر المنذري في (التكملة) وتوفي موسى هذا سنة 517 كما ذكر ابن بشكوال في الصلة: 2 / 576.(5) هكذا في الأصل: (عيذون) ووضع الناسخ فوقها كلمة (صح) فلعله (عبدون) بفتح العين المهملة وسكون الباء الموحدة وضم الدال المهملة وهو الاسم الشائع أما عيذون فهو اسم نادر لذا استقصاه أصحاب كتب المشتبه.وقد ذكر الذهبي في (عيذون) من المشتبه (ص 434) شخصا واحدا هو القالي صاحب الامالي: إسماعيل بن القاسم بن عيذون. وذكر =النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 147 - مجلد رقم: 21
|